تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
SharePoint

 الأسئلة المتكررة

 

ما هي دائرة الأراضي والأملاك؟

هي دائرة حكومية تتبع حكومة دبي وتم تأسيسها من أجل الإشراف على الشؤون المتعلقة بتسجيل وتوثيق جميع المعاملات العقارية نيابة عن حكومة دبي.

من هو المالك؟

هو الشخص المسجل كمالك للوحدة في السجل وينطبق كذلك مسمى المالك على ملاك عقود الإيجار طويلة الأمد أو حق الانتفاع لفترة محدودة وكذلك المطور الرئيسي أو الفرعي بخصوص الوحدات الغير المباعة.

لمن يحق التملك العقاري في إمارة دبي؟

حق التملك العقاري في إمارة دبي بموجب قانون تسجيل العقارات ينقسم إلى: -التملك في كافة المناطق لمواطني دولة الامارات ومواطني مجلي التعاون الخليجي لشركاتهم التي يملكون أسهمها بالكامل والشركات المشتركة العامة. -تملك الأجانب في المناطق المخصصة لمناطق التملك الحر.

ما هي الجهة المعنية باستقبال طلبات الحصول على أرض؟

تبعا لنوع العقار المطلوب وفئات المتقدمين بالطلب يتم استقبال الطلبات وفق التالي: لتقديم طلب أرض سكنية (للمواطنين فقط) يتم تقديم الطلب في مؤسسة محمد بن راشد للإسكان. لتقديم طلب أرض للاستثمار يتم تقديم الطلب في مؤسسة دبي العقارية.

كيف يمكنني تقديم شكوى على خدمات أو موظفي دائرة الأراضي ومؤسساتها؟

يمكن لجميع المتعاملين مع دائرة الاراضي ومؤسساتها تقديم الشكوى من خلال: استخدام نظام الشكاوى الموحد وذلك باختيار الرابط المتوفر على الصفحة الرئيسة لموقع الدائرة. ecomplain.dubai.ae الاتصال بمركز اتصال دائرة الأراضي والأملاك على هاتف رقم 2222253-04 أو 2222254-04 وذلك على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع. زيارة قسم الاقتراحات والشكاوى بإدارة التخطيط والتطوير المؤسسي بالمبنى الرئيس للدائرة. إرسال رسالة إلى صندوق بريد رقم 1166 دبي. إرسال فاكس إلى الرقم 2222251-04

كيف يمكنني تقديم اقتراح تطويري حول خدمات دائرة الاراضي ومؤسساتها؟

يمكن لجميع المتعاملين مع دائرة الأراضي ومؤسساتها تقديم اقتراح من خلال: استخدام نظام الاقتراحات الموحد وذلك باختيار الرابط المتوفر على الصفحة الرئيسة لموقع الدائرة. esuggest.dubai.ae الاتصال بمركز اتصال دائرة الأراضي والأملاك على هاتف رقم 2222253-04 أو 2222254-04 وذلك على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع. زيارة قسم الاقتراحات والشكاوى بإدارة التخطيط والتطوير المؤسسي بالمبنى الرئيس للدائرة. إرسال رسالة إلى صندوق بريد رقم 1166 دبي. إرسال فاكس إلى الرقم 2222251-04.

أين يجب الاتصال للحصول على اجابة لأي استفسار حول خدمات دائرة الاراضي ومؤسساتها؟

يمكن للمتعاملين مع دائرة الأراضي والأملاك الاتصال بمركز اتصال دائرة الأراضي والأملاك على هاتف رقم 2222253-04 أو 2222254-04 للحصول على أي معلومات حول جميع خدمات دائرة الاراضي ومؤسساتها.

ما هي أوقات عمل مراكز خدمة عملاء دائرة الأراضي والأملاك؟

ساعات العمل من الساعة 07:30 ص إلى الساعة 02:30 م من الأحد إلى الخميس

كيف يمكنني الحصول على الخدمات الالكترونية لدائرة الاراضي ومؤسساتها ؟

من خلال الدخول على موقع دائرة الاراضي والاملاك "www.dubailand.gov.ae" والنقر على رابط "خدمات دائرة الأراضي". باستطاعة العميل استخدام الخدمات التي لا تحتاج اسم مستخدم وكلمة سر من دون الحاجة للتسجيل. أما بخصوص الخدمات التي تحتاج اسم مستخدم وكلمة سر، في حال عدم تسجيل العميل، يجب على العميل التسجيل كفرد أو شركة بحسب الخدمات المطلوبة. في حال توفر اسم المستخدم وكلمة السر: يدخل العميل اسم المستخدم وكلمة السر، بعد التأكد من صحة المعلومات المدخلة سيتم عرض الخدمات المرتبطة بالعميل.

ما هو نظام الاستعلام الحكومي وما هو الهدف منه؟

هو نظام يتيح لفئة معينة من دوائر ومؤسسات حكومة دبي على الاطلاع على جزء معين من قاعدة بيانات دائرة الأراضي والأملاك بحسب ما تقتضيه المصلحة بعد أخذ التعهدات منهم بعدم الإساءة في استخدام النظام والمحافظة على سرية المعلومات. والهدف من النظام تسهيل الإجراءات على العملاء والجهات حيث يمكن للجهات التأكد من ممتلكات الشخص وطباعة شهادة لمن يهمه الأمر من النظام دون الرجوع إلى الدائرة.

ما هي شروط الحصول على صلاحية دخول نظام الاستعلام الحكومي؟

أن تكون دائرة أو مؤسسة حكومية تابعة لحكومة دبي إرسال مذكرة موجهه لمدير عام دائرة الأراضي والأملاك لطلب صلاحية دخول نظام الاستعلام الحكومي إرسال بيانات مستخدمي النظام وسبب استخدام النظام على كل مستخدم توقيع إقرار عدم إفشاء معلومات سرية وختمه وإرساله للدائرة

كيف يمكن تسجيل العقارات في دبي؟

تقوم دائرة الأراضي و الاملاك بدبي بتسجيل و توثيق كافة المعاملات العقارية من خلال نظام إلكتروني خاص بها وفق إجراءات محددة من قبل الدائرة وبناء على وثائق ومستندات معينة. ويشترط أن يقوم بعملية التسجيل المالك شخصيا أو من ينوب عنه بناء على توكيل رسمي بذلك.

أين يتم إصدار سندات ملكية الأراضي والعقارات في إمارة دبي؟

يتم إصدار سندات ملكية العقارات المملوكة في إمارة دبي في دائرة الأراضي والأملاك.

هل يجب تسجيل الصفقات العقارية في دائرة الأراضي و الأملاك ؟

تشدد القوانين العقارية في إمارة دبي على ضرورة تسجيل كافة التصرفات العقارية من تحويل أو تغيير في الملكية لضمان حقوق الملاك، وأية تصرفات على العقارات لم يتم إثباتها في سجلات دائرة الأراضي والأملاك تعد غير صحيحة.

ما هي الخرائط المعتمدة في دائرة الأراضي والأملاك ؟

يعتمد تسجيل مساحات الأراضي و الوحدات العقارية في إمارة دبي 3 تصنيفات رئيسية وفق التالي: الخارطة الطبوغرافية الرئيسية خريطة وحدة الأرض خريطة مساحة الأرض

هل يمكن تسجيل الأرض أو الملكية باسم شركة أجنبية؟

يقتصر تسجيل الملكيات للأجانب في المناطق المحددة للملكية الأجنبية وذلك وفقا للقانون رقم 7 شريطة الحصول على رخصة من جافزا.

هل يمكن تسجيل أي إجراء على الأرض الممنوحة؟

لا يمكن أن يتم تسجيل إجراء البيع أو الشراء على الأرض السكنية الممنوحة ما لم يتم الحصول على موافقة خطية من صاحب السمو حاكم دبي. إلا أنه يمكن رهن الأرض السكنية الممنوحة لأغراض البناء أو إجراء طلب خارطة.

هل يمكن استخدام الوكالة القانونية لأغراض بيع و شراء العقارات في دبي؟

نعم يمكن للشخص الموكل إليه قانونيا التصرف في عقارات الموكل ضمن حدود التوكيل الممنوحة له والمذكورة في صيغة التوكيل. .

متى يحق لمالك العقار التقدم بطلب إصدار ملكية؟

يتم إصدار الملكية للأرض السكنية الممنوحة بعد اعتمادها من حاكم البلاد. أما العقارات ضمن التداول يتم إصدار الملكية في نفس الوقت شريطة توفر كافة المستندات المطلوبة.

ما المقصود بالتسجيل المبدئي؟

يقصد بالتسجيل المبدئي تسجيل عملية بيع غير كاملة (أي حين يتم تسديد قيمة جزء من قيمة العقار فقط) وتختص بالعقارات التي يتم شراؤها على المخطط، والذي تصدر بناء عليه شهادة تدل على البيع توضح المبالغ المدفوعة والأقساط الواجب دفعها، وهدف هذا النوع من التسجيل الى حفظ حقوق الملاك والمستثمرين من عمليات إعادة البيع.

ما هي الإجراءات الواجب اتخاذها لاعتماد شهادة توكيل صادرة من خارج الدولة؟

يجب اعتماد أي شهادة توكيل رسمي لإنجاز أية معاملات في دائرة الأراضي من سفارة دولة الامارات في البلد الذي تم إصدار الشهادة فيه، ثم تصدق من وزارة الشؤون الخارجية في دولة الإمارات.

الى من تتحول ملكية العقارات المملوكة من قبل الأجانب في حالة وفاة المالك وما هي الوثائق المطلوبة لنقل الملكية؟

يتم التعامل مع تركة الملاك من الأجانب بناء على دين المالك أو وصيه، ويتم ذلك من خلال محاكم دبي و التي تعمل على اتخاذ إجراءات الميراث تبعا لأنظمة التوريث في بلد المتوفي.

متى يتم تسجيل العقارات المكتملة؟

يتعين على المطورين تسجيل المشاريع المكتملة في الدائرة فور حصولهم على شهادة الإنجاز من الجهات المختصة، وعليه يتم نقل الوحدات العقارية المكتملة الدفعات من سجلات التسجيل المبدئي إلى السجل العقاري.

كيف يتعامل القانون مع مشكلة ظهور زيادة أو نقصان في مساحة العقار؟

في حالة زيادة مساحة العقار عن المتفق عليه، يتم اعتبار المساحة صحيحة، أما في حالة نقصان مساحة العقار عن المساحة المتفق عليها مع الطور يتعين على الطور تعويض المالك على الفرق مالم يكن الفرق هامشيا.

هل يحق لدائرة الأراضي والأملاك توريث عقارات الملاك؟

دائرة الأراضي والأملاك جهة تنفيذية للتعليمات الواردة من المحكمة بشأن حصر التركات وتوزيعها، ويتم في هذه الحالة إصدار ملكيات بالعقارات المورثة بأسماء الورثة.

ما هي الفترة الزمنية الازمة لا نجاز معاملة تسجيل عقار واستلام الملكية؟

في حال توفر كافة المستندات المطلوبة للإجراء يستغرق تسجيل إجراء بيع 30 دقيقة

ما هي وسائل سداد الرسوم المعتمدة في الدائرة؟

يمكن للعملاء تسديد الرسوم المستحقة عن معاملاتهم بالطرق التالية: شيك مصرفي البطاقات الائتمانية

هل تمنح دائرة الأراضي و الأملاك أي نوع من الإعفاءات عن الرسوم المستحقة عن تسجيل عقار باسم هيئات أو جهات معينة؟

لا يمكن منح إعفاء عن أية رسوم إلا بأمر من الحاكم.

هل يشترط سن معين لتسجيل العقارات للملاك من غير المواطنين؟ وماهي الوثائق المطلوبة لذلك؟

لا يشترط أي سن للتملك في إمارة دبي.

ما هو الإجراء المتبع في حالة رفض أحد الورثة بيع عقار مشترك؟

يتم إحالة الحالة إلى المحكمة.

هل يحق للملاك عرض عقاراتهم في المزاد المقام من قبل الدائرة؟

نعم بعد أخذ الموافقة من الادارة المعنية

ما هي الممتلكات القابلة للرهن وفقاً للقانون ؟

وفقاً للقوانين والأنظمة السارية في الإمارة يمكن رهن أي عقار أو وحدة في عقار كضمان للدين، على أن تكون هذه الأصول مسجلة في دائرة الأراضي والأملاك.

لمن يسمح بإجراء الرهن ؟

بناء على الأنظمة المتبعة في الإمارة يسمح للمالك أو من ينوب عنه قانونا بالقيام بإجراء الرهن، على أن يكون الرهن على موقع يسمح له بالتصرف فيه.

ما المقصود بحقيبة الرهن (الرهن المحافظ)؟

يقصد بحقيبة الرهن رهن أكثر من عقار في قيد واحد.

هل يتضمن الرهن حقوق الامتياز التابعة للعقار؟

يتضمن الرهن كافة حقوق الامتياز للعقار من مباني ومعامل وملكيات مقسمة وأية تحسينات على عقد الرهن.

ما هي الحالات التي تبطل عقد الرهن ؟

أي رهن عقاري يتم خارج الدائرة يعتبر باطلا.

أي طرفي الرهن يتحمل تكاليف عقد الرهن؟

يتعين على الراهن تحمل تكاليف عقد الرهن ما لم يتم الاتفاق بين الطرفين على غير ذلك.

هل يحق للراهن التصرف في الملكية المرهونة؟

لا يحق للراهن القيام بأي إجراء على الملكية المرهونة دون الحصول على موافقة الراهن مما يؤدي الى نقل مسؤولية سداد الرهن الى المتنازل إليه، كما يجب على الراهن الحفاظ على سلامة الملكية المرهونة لضمان عدم التعرض لأية إجراءات قانونية من قبل المرهون لديه.

هل يحق للراهن إدارة ملكيته المرهونة؟

يحق قانونا للراهن إدارة ملكيته المرهونة واستلام إيرادها، وفي حال عدم التزام الراهن بسداد الدفعة المستحقة عليه يتم حجز العقار ثم بيعه في مزاد علني وذلك بناء على قرار صادر من المحكمة.

هل يمكن رهن المشاريع العقارية؟

يمكن رهن المشاريع العقارية لدى الجهات المعتمدة للرهن على أن يتم إيداع قيمة الرهن في الحساب الخاص بالمشروع، لضمان التصرف بالمبالغ المودعة وفق القانون.

هل يمكن تحويل رهن من ممول الى آخر؟

يمكن تحويل الرهن من ممول الى آخر شريطة الحصول على رسالة عدم ممانعة من البنك الراهن بإنهاء من الممول الأول.

هل يمكن رهن جزء من العقار ؟

نعم يمكن ذلك

كم تبلغ رسوم تسجيل بيع مستودع ؟

بناء على القانون رقم (2) الصادر لسنة 2013 تسجل عقد بيع مستودع (10 ) عشرة دراهم لكل متر مربع من مساحة قطعة الأرض المقام عليها المستودع ، على أن لا يقل مقدار الرسم عن ( 10,000) عشرة آلاف درهم.

أين يمكن التعرف على مكاتب أمين التسجيل و عناوينها؟

من موقع الدائرة http://www.dubailand.gov.ae ومن مكاتب الاستقبال الموجودة في الدائرة

ما هي أوقات عمل مكاتب أمين التسجيل؟

8:00 صباحا ، 8:00 مساء

ما هي رسوم تسجيل المعاملات في مكاتب أمين التسجيل؟

4000 درهم رسوم التسجيل ، بالاضافة الى رسوم الخدمة المطلوبة
أعلى
Happiness Measure