تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
SharePoint

​ مشروع سلسلة قواعد كتل البيانات

تقوم دائرة الأراضي في دبي بتوظيف شبكة لأتمتة وتحسين العمليات والأنشطة العقارية بشكل كامل من البداية وحتى النهاية باستخدام تقنية سلسلة قواعد كتل البيانات (بلوك تشين). وتعتبر هذه السلسلة بمثابة قاعدة بيانات موزعة تحافظ على القائمة المتزايدة من السجلات التي يطلق عليها اسم الكتل، وتتم المحافظة عليها وحمايتها من العبث اً والتغيير .وتحمل كل كتلة  طابعا  زمنيا ورابط مع الكتلة السابقة .وبفضل طر يقة تصميمها، تتمتع سلسلة قواعد كتل البيانات بطبيعتها بالقدرة التي تؤهلها الحيلولة دون إجراء أي تعديل على البيانات حالما يتم تسجيلها .لذا لا يمكن تغيير البيانات في أي واحدة من الكتل المخزنة سابقا. قامت دائرة الأراضي والأملاك بتوظيف البلوك تشين في ثالث مبادرات (التحقق من شهادة الملكية، بيع القارات وإجراءات تأجير) تستهدف تحسين تقديم الخدمات وتحسين التعاون مع الأطراف الأخرى المعنية في سوق العقارات وخلق أصول رقمية آمنة.


 فوائد النظام:

  • يؤدي استخدام سلسلة قواعد كتل البيانات إلى التخلص من خاصية الاستنساخ  المفتوحة للأصول الرقمية. 
  • يمكن كتابة المعاملات العقارية بشكل كامل باستخدام هذه التقنية لتوفير  بيانات عقارية قابلة للتطوير ومضمونة وشفافة، مع إمكانية مشاركة الغير بها، لكنها تكون غير قابلة لإجراء التغييرات من قبل جميع المشاركين في الشبكة الموثوق بها. 
  • التخلص التام من استخدام الوثائق الورقية واستبدالها بالسجلات الرقمية والوثائق الموقعة رقميا.
  • التخلص التام من العمليات اليدوية من خلال الجمع بين الأطراف ذات الصلة الذين يشاركون في العملية، بمن فيهم (العملاء، المطورين، هيئة كهرباء ومياه دبي، قناة الدفع، بلدية دبي، دائرة الأراضي والأملاك في دبي، الإدارة  العامة للإقامة وشؤون الأجانب، وغيرها من المؤسسات) من خلال شبكة سلسلة قواعد كتل البيانات.
  •  توفير منصة هجينة لسوق العقارات يمكن المشاركة بها عبر مختلف الهيئات  الحكومية أو الخاصة، لغرض الاستفادة الفورية من البيانات في الوقت المطلوب، وتجنب اللجوء إلى العمليات اليدوية لاستكمال المعاملات من قبل المشاركين.
  •  تبادل المعلومات بين الكيانات لخدمة مبادرة البيانات المفتوحة.
  •  تحسين وحماية وتبسيط عمليات المعاملات العقارية الشاملة.
  • زيادة الكفاءة التشغيلية 

     

أعلى
Happiness Measure