تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
SharePoint

 تفاصيل الخبر

أراضي دبي تفوز بجائزة "أفكار عربية" عن فئة "الإنتاجية"
29/06/2019
أراضي دبي تفوز بجائزة "أفكار عربية" عن فئة "الإنتاجية"

[دبي – الإمارات العربية المتحدة، 29 يونيو 2019] – أعلنت دائرة الأراضي والأملاك في دبي عن تحقيق إنجاز جديد، يضاف إلى سجلها الحافل بالكثير من الجوائز المحلية والعالمية، بعد أن تمكنت من الفوز بجائزة "أفكار عربية"، واستحواذها على المركز الأول في فئة "الإنتاجية" عن مبادرتها "مسح وتصنيف المباني".

وقال سعادة سلطان بطي بن مجرن، مدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي: "نفخر بتحقيقنا هذا الإنجاز المتميز، اعترافًا بالفوائد التي يحملها نظام "مسح وتصنيف المباني" الذي يعتبر المشروع الأول من نوعه على مستوى الإمارة.  وقد تمت الموافقة عليه من قبل المجلس التنفيذي، تماشيًا مع توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي – "رعاه الله"، لتحويل حكومة دبي إلي حكومة ذكية. إن من أهم ما يميز النظام شموليته الواسعة، لأنه يقدم للأطراف ذات الصلة كافة البيانات التي يحتاجون إليها، بما في ذلك: عمر المبني، صورة العقار، اسم المبنى، عدد الطوابق والوحدات، مساحة الوحدات والبناء، إضافة إلى 64 معيارًا تفصيليًا لتصنيف المبنى من نجمة واحدة إلى خمس نجوم".

ويتم تصنيف المبنى بناءً على المرافق الموجودة فيه، وتستند آلية تنفيذه على أفضل الممارسات العالمية، مثل: تصنيف ليد للاستدامة، نظام السعفات للمباني المستدامة المعمول به من قبل بلدية دبي، ونظام تصنيف الفنادق لدى دائرة السياحة دبي.

وأضاف سعادته: "من شأن هذا الإنجاز أن يترك تأثيرًا إيجابيًا على الآليات التشغيلية في الدائرة، ومساعدتها في تشكيل خريطة طريق للوصول إلى آفاق جديدة ومستويات متفوقة من الإبداع في سبيل تحقيق الريادة، والتحول إلى مؤسسة سباقة ومبتكرة، عن طريق تقديم خدمات فاعلة ومتطورة لمتعاملينا بما يضمن رضاهم وسعادتهم”.

وكانت دائرة الأراضي والأملاك في دبي قد حددت التحديات المتعلقة بمسح وتصنيف المباني، ومنها الحاجة إلى تعزيز قاعدة البيانات الموجودة لديها، وحصر عدد الوحدات خاصة في مناطق التملك غير الحر. وأرادت من خلال هذه المبادرة التعامل مع الكثافة السكانية والتجارية وإصدار عقود الايجار، وتحديدًا في تلك المناطق، للتغلب على مشاكل إدخال المعلومات في (إيجاري). وكان يتعين على الفرق زيارة كل مبني على حدة عند طلب تقييم المبنى، نظرًا لعدم وجود صور حديثة للمباني والفلل في نظام الدائرة. وكان الهدف الأول من النظام تحسين مؤشر الإيجارات، حيث كانت المنطقة وعدد الغرف بمثابة المؤشر الوحيد لنظام الحاسبة الإيجارية، من دون النظر إلى عوامل أخرى مثل مرافق المبني أو عمره أو حالته.

وبناءً على هذه التحديات، قامت المبادرة على اعتماد آلية عمل تتضمن مسح وتصنيف للمباني، واستحداث نظام تصنيف المباني لتوحيد قاعدة بيانات موحدة ودقيقة. وتطلب المشروع زيارة كل قطعة أرض في إمارة دبي، ومسح كل ما عليها من مباني وحدات، والتقاط الصور الفوتوغرافية اللازمة التي تبين حالة المبنى ومرافقه، والاحتفاظ بالمعلومات والصور بالنظام، ويكون متاحًا حسب إسم المستخدم وكلمة المرور.

واستلزم المشروع أيضًا تصنيف المناطق حسب الخدمات المتوفرة للمساعدة في توضيح الإيجابيات والسلبيات لجميع الأطراف المهتمة، بمن فيهم المالك والمستأجر والمستثمر وغيرهم، إلى جانب تصنيف كل مبنى من نجمة إلى خمس نجوم، بناءً على 64 معيارًا لتحسين جودة المباني ولتحسين مؤشر الايجارات. ويمكن من خلال النظام البحث عن أي قطعة أرض بإمارة دبي، والتحقق مما عليها من مبانٍ ووحدات مسجلة ومساحات وحالة العقار وتصنيفه .وعند الاستعانة به، يتم الحصول على تقرير شامل يبين حالة المبنى ودرجة التصنيف وعمره، ما يعني توفير مرجع سهل وشامل وسجل عقاري متكامل.

يشار إلى أن جائزة "أفكار عربية" تعتبر خطوة أساسية لتحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم – "رعاه الله"، لتعزيز ثقافة الإبداع والابتكار في إطلاق الأفكار المؤسسية. وتهدف الجائزة التابعة لـ"مجموعة دبي للجودة" إلى التعرف على أهم الأفكار المطبقة داخل المؤسسات خلال العام. ويسعى القائمون عليها إلى تكريم المؤسسات والموظفين ممن قدموا أفضل الأفكار.

-انتهى-

 

نبذة عن دائرة الاراضي والاملاك في دبي:

تأسست "دائرة الأراضي والأملاك في دبي" في يناير 1960، حيث عملت على تأسيس القطاع العقاري الأهم في الشرق الأوسط وفي العالم. وتقدّم الدائرة خدمات متميزة لجميع المتعاملين في القطاع العقاري وتوفير خدمة متكاملة إلى جانب تطوير التشريعات اللازمة بما يضمن تنظيم القطاع العقاري وتشجيع وإدارة الاستثمار فيه ونشر المعرفة والثقافة العقارية، وتسعى دائرة الأراضي والأملاك في دبي لتحقيق الريادة في الأسواق العقارية إقليمياً وعالمياً وذلك من خلال قطاعاتها الفاعلة، وهي: التسجيل والخدمات العقارية، وتشجيع وإدارة الاستثمار العقاري، والدعم المؤسسي، ومؤسساتها الفاعلة، وهي: مؤسسة التنظيم العقاري، ومعهد دبي العقاري، ومركز فض المنازعات الإيجارية.

مركز اتصال مجاني وموحد [8004488]:

تحرص دائرة الأراضي والأملاك في دبي على توفير أفضل الخدمات وبأسرع وقت للمتعاملين لضمان راحتهم وسعادتهم، وتم تفعيل الرقم الهاتفي المجاني [8004488] لمركز الإتصال الخاص بأراضي دبي. يمكنكم الاستفادة منه في جميع استفساراتكم، سواء كانت تلك المتعلقة بخدمات الدائرة أو المعاملات والإجراءات في مركز فض المنازعات الإيجارية.

أعلى
Happiness Measure