تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
SharePoint

طلب دعوى النزاع (للتسوية الودية)

وصف الخدمة

​تتيح هذه الخدمة للمتعاملين رفع دعوى النزاع (للتسوية الودية) لمساعدة المتنازعين على التوصل إلى تسوية ترضي الأطراف في المواضيع الإيجارية بعيدا عن إجراءات التقاضي ولكن في إطار قانوني تضمن الحقوق لكافة الأطراف وتوثق باتفاقية موقعة من الأطراف والمصلح ومعتمدة من القاضي المشرف وتعتبر تلك الاتفاقية قوة السند التنفيذي لدى مركز فض المنازعات الإيجارية.

متطلبات الخدمة / التسجيل

​1. لائحة الدعوى التي تشمل أسباب الدعوى وملخص الطلبات.

2. صورة آخر عقد الإيجار (إيجاري).
3. مقدم الطلب في حال كان شخصا طبيعيا صورة الهوية الوطنية، وفي حال كان شخصا اعتباريا (شركة أو مؤسسة) صورة الهوية الوطنية لمدير الشركة (الوارد اسمه في الرخصة التجارية) + أحدث صورة للرخصة التجارية.
4. صورة خارطة الأرض أو شهادة ملكية حديثة صادرة من دائرة الأراضي والأملاك بدبي.
5. صورة شهادة تملك إذا كان المأجور يقع في مناطق التملك الحر.
6. البيانات الشخصية للمدعي والمدعى عليه ((الهاتف الأرضي، الهاتف المتحرك، البريد الإلكتروني)).
7. بيانات ونوع المأجور ورقم مكاني 
8. صورة جواز السفر مالك العقار مع الإقامة (للوافد) + صورة بطاقة الهوية.  
9. إحضار ما يفيد العلاقة بين المالك ومكتب التأجير، عقد إيجار أو عقد إدارة ساري المفعول أو وكالة.
10. رسالة من البنك أو كشف حساب يفيد برقم الآيبان (IBAN) الخاص بالشخص المدعي.
11. صورة من المراسلات مثل: إخطارات، مخالفات، فواتير استهلاك الكهرباء والمياه أو غير ذلك (إن وجد).
12. صورة من إيصال العرض والإيداع في حال كان الطلب تجديد العقد (إن وجد).
13. صورة من الإنذار العدلي مع إفادة مندوب الإعلان أو البريد المسجل بنتيجة الإعلان بالإنذار العدلي في حال كان الطلب إخلاء.
14. صورة من الإعلام الشرعي للورثة إذا كان (المؤجر) متوفى. 
15. صورة الوكالة مصدقة من كاتب العدل للممثل القانوني + صورة الهوية، في حال كان الممثل القانوني مكتب محاماة يجب تقديم صورة من رخصة المكتب + هوية المحامي، وفي حال كان مندوب محام تفويض من مكتب المحامي.
16. يجب أن تكون جميع المستندات المقدمة باللغة العربية أو يتم ترجمتها ترجمة قانونية.
ملاحظة / يجب أرشفة جميع الوثائق واضافتها في موقع مركز فض المنازعات الإيجارية www.rdc.gov.ae وفق التقسيمات الواردة في النظام، حيث لن يتم استلام أي وثيقة ورقية.


إجراءات الخدمة

تقدم خدمة دعوى النزاع من خلال الموقع الإلكتروني (www.rdc.gov.ae) أو من خلال مراكز التسجيل الخارجية (أمين الخدمات العقارية) مع أرفاق كافة المستندات المطلوبة وسداد الرسوم ، يتواصل المركز مع الأطراف وفي حال الاتفاق يتم أخذ تواقيع الأطراف على الاتفاقية أو التنازل، ثم استكمال اجراء إسترجاع نصف نصف رسم المطالبة الأساسية المسددة، وفي حال عدم الاتفاق يتم تحويل الدعوى الى اللجان الابتدائية ليصدر حكم ابتدائي.

رسوم الخدمة / التسجيل
3.5 % من القيمة الإيجارية السنوية أو قيمة الأجرة إذا قلت أو زادت عن سنة  في حال كان الطلب (( قيد دعوى إخلاء – قيد دعوى تجديد عقد إيجار – قيد دعوى إيجار – قيد دعوى فسخ عقد إيجار ساري – قيد دعوى لعين سبق إخلائها للهدم وإعادة البناء)) اأن لا يقل الرسم في حده الأدنى عن (500) ولا يزيد عن (20000) درهم
 3.5 % من قيمة المطالبة المالية  في حال كان الطلب ((المطالبة المالية)) أن لا يقل الرسم في حده الأدنى عن (500) ولا يزيد عن (15000) درهم
رسم تسجيل وكاله إن وجد 25 درهم
درهم المعرفة  10 دراهم 
درهم الابتكار 10 دراهم
في حال تضمن الدعوى طلب إضافي يتم احتساب الرسم الإضافي طبقا لنوع الطلب المقدم 
ملاحظة/في حال تمام الصلح والتوصل إلى تسوية يتم إرجاع نصف رسم المطالبة الأساسية المسددة. 


مراكز الخدمة

​الموقع الإلكتروني  www.rdc.gov.ae

أمناء الخدمات العقارية (مراكز تسجيل خارجية)




الخدمات ذات الصلة خدمات مركز فض المنازعات الإيجارية
معلومات إضافية
اخر تحديث 10/02/2019 15:36:54
أعلى
Happiness Measure